هل كان المريخ أفضل من إيلا نغيما؟!

كلام في الشبك
هل كان المريخ أفضل من إيلا نغيما؟!
×عقب نهاية جولة المريخ بملابو أمام مضيفه سوني إيلا نغيما الغيني، عمت الفرحة الديار الحمراء، وتبارى الجمهور في الإشادة بمستوى الفريق ومدربه، وقدرة لاعبيه على قهر الظروف، وتخطي المعاملة السيئة التي تعرضت لها بعثة السُفراء الحُمر عقب وصولها مباشرة إلى بلاد الكاجو، الأمر الذي جعل المجتمع المريخي يضع تصوراً ذهنياً افتراضياً لما حدث هناك، بناءاً على أقوال الصحف وحديث المدرب وأفراد البعثة، ومن ثم بناء صورة ذهنية أخرى لما يمكن أن يحدث خلال جولة الرد عشية السبت المقبل.
×المعطيات السابقة والتالية لجولة الذهاب تقول أن الأحمر لعب جولة جيدة جداً فرضت على الخصم قبول الهزيمة على أرضه وبين جمهوره؛ تلك المعطايات التي تفيد أن الفريق على ما يرام، كما تقول بأن جولة الرد ستكون احتفالية قياساً بمعرفة اللاعبين بقدرات عناصر الخصم، فضلاً عن معرفة المدرب بنقاط ضعف وقوة الفريق الغيني، وقياساً بالدعم المنتظر من الجمهور فالنصر الكبير هو الهدف المرتجى والمأمول.
×ملاحظاتي الشخصية حول مباراة المريخ الأولى برسم الأبطال، تفيد أن الأوضاع ليست على ما يرام قياساً بحديث غارزيتو إلى موقع الكاف، حيث جاء على لسانه أن الفريق لم يكن جيداً، وقال أن الحظ حالفه في الخروج بنتيجة إيجابية، بناءاً على فرص الخصم التي شكلت خطورة كبيرة على مرمى جمال سالم أثناء مجريات اللقاء، فضلاً عن عدم وصول الفريق إلى الجاهزية الفنية التي تمكنه من التعامل مع أي خصم كان.
×ايضاً الفرنسي قال: " لو كنا أمام فريق أقوى لا يمكنني أن أقول ماذا سيحدث لنا "،  كما يجب أن لا  ننسى اعترافه الواضح - الصريح بصعوبة مباراة الإياب، إذ ان تلك التصريحات خالفت تصريحاته للصحف السودانية الصادرة عقب نهاية الجولة، ونحن لا ندري هل السبب في تباين التصريحات يتمثل في سوء الترجمة أو النقل أو في عدم سفر الإعلاميين رفقة البعثة.
×حديث غارزيتو لموقع الكاف واضح وواقعي، ويضعنا في مواجهة مباشرة مع الحقائق، كما أن الكاف ذكر في موقعه تعليقاً على المباراة أن المريخ استفاد من خبرة المخضرم كلاتشي في إنتزاع النصر من خصمه الغيني، وفي نفس الوقت أشاد بما قدمه صاحب الأرض، فضلاً عن المواقع الغينية التي ذكرت أن إيلا نغيما فرط في فوز كان بمتناوله، استناداً على إضاعته فرصاً كثيرة، واستناداً على أن الغيني كانت هجماته أكثر خطورة والمريخ هجماته قليلة مع ذلك استفاد من أحداها في الخروج بنصرٍ غال من خارج الأرض.
×جمهور المريخ عليه الدخول إلى ملعب الخصم وفي ذهنه الصورة الحقيقة المكبرة غير معكوسة الجوانب عن جولة الذهاب، ومن ثم تشكيل رأيه الشخصي عن قوة الخصم من عدمها، وحجم الجهد التشجيعي الذي تحتاجه الجولة؛ نقول ذلك وفي البال دخولنا إلى ملعب المريخ إبان جولة كمبالا الاوغندي قبل موسمين وفي البال اكتساح الخصم قياساً على فوزنا عليه بهدف إيداهور خلال جولة الذهاب بأوغندا، فكان وأن تعادل معنا سلبياً، وقياساً بدخولنا استاد المريخ لمتابعة جولة خريبكة المغربي وفي البال تعدلنا معه داخل أرضه بهدفين لكلٍ، فانتهت جولة الرد بنتيجة التعادل بدون اهداف، وهي تجارب وضعت جمهور المريخ في مأزق حقيقي وحسبت أنفاسه طوال التسعين دقيقة خوفاً من ولوج هدف يعصف بنا وبطموحاتنا خارج المنافسة.
×المباريات التي تنتهى بنتيجة هدف دون مقابل، هي أقرب للمباريات التي تنتهي بالتعادل السلبي، حيث أن أحد الطرفين قد يتوفر على فرصة واحدة ويسجل منها، في حين أن الطرف الآخر يتوفر على فرص كثيرة ويكون الأفضل خلال الجولة ولا يسجل، فضلاً عن تحقيقها القاعدة الكروية لتي تقول: "ضيع فرص تخسر" وهي الرؤية التي تنتطبق على جولة الذهاب بين المريخ وإيلا نغيما الغيني، حيث وصل الخصم كثيراً إلى مناطق المريخ الدفاعية ولكنه لم يفلح في التسجيل، مقابل ندرة الفرص التي توفر عليها المريخ، ومع ذلك تسنى له خطف الفوز من خلال رأسية كلاتشي التي قابلها خطأ دفاعي أضاع جهود المدرب والزملاء وجعل الخصم يخرج بنتيجة جيدة، ذلك حال فكرنا على طريقة الغينين فتلك نظرتهم  حول ما جرى بمدينة ملابو.
في القائم
×المريخ يحتاج إلى الحسم المبكر خلال جولة الرد، وعليه أن يستفيد من حماس الجمهور وتوهان الضيوف في البدايات بتسجيل هدف واكثر.
×خبرة مدرب المريخ ستضع الخطة المناسبة لتجاوز الخصم، وعلى الجمهور أن يضع سوني في نصابه الصحيح مع احترامه مثل أي خصم معروف، حتى لا يتفاجأ بفريق قوي يبادل المريخ الندية داخل أرضه.
×نرسل كامل دعمنا من هذه المساحة إلى مجلس المريخ بعد تمسكه بقضيته العادلة المتعلقة بتوزيع نسب الرعاية والتسويق وبث مباريات الفريق.
×مجلس المريخ تمسك بموقفه القوي والقانوني وعلى الجمهور تقبل ذلك والتضحية بعدم بث مباريات الفريق خلال الفترة الحالية حتى ترد الحقوق لأصحابها.
×أكثر الظروف الصعبة التي مرت بالمريخ على أرضه كانت تتمثل في جهل الجمهور بقدرات الخصم بناءاً على معلومات مغلوطة، إذ أن عامل المفاجأة يشتت تركيز المدرجات وإثر ذلك يتشتت تركيز اللاعبين.
×أفضل الظروف التي مرت على الاحمر داخل أرضه هي التي كانت تتعلق بالثأر من الخصم، مثلما حدث خلال جولة عزام التنزاني.
×الجمهور يتأثر سلباً أو إيجاباً بما يحدث قبل وبعد المباريات، وعلى ضوء ذلك يحدد طريقة تفاعله مع الحدث.
×عدم بث جولة الذهاب وعدم إلمام الجمهور بحقيقة ما جرى هناك يشكل ظروفاً ضبابية قبل جولة الرد لذا وجب التنويه.
شبك خارجي
# سوني لا زال يملك فرصة الترقي للدور المقبل، وعلينا احترام تلك الفرصة والحذر منها..!!