نعم لقد حصلنا على مدرب..!! || كلام في الشبك || حسام حامد

كلام في الشبك
نعم لقد حصلنا على مدرب..!!

×كرة القدم لعبة تعتمد في تطورها على السرعة في التعامل مع المستجدات، فضلاً عن التحسب للمعيقات التي يمكن ان تعترض طريق فريقك فيما بعد، إضافة إلى حُسن التعامل مع المعطيات التي لديك، والبناء عليها للوصول إلى الهدف الذي تريد الوصول إليه، سواء أكان ذلك هدف قريب المنال أو آخر بعيد تُبني عليه قراراتك الحالية بهدف الحصول على نتائج مستقبلية.
×الأندية حول العالم ظلت تتنافس فيما بينها للحصول على رجل يجيد التعامل مع المعطيات أعلاه، بمزج بعضها البعض ومن ثم الحصول على خليط متجانس أو خطة محكمة تعطيك الأفضلية على الخصوم أو بناء فريق يمكنه الوصول للقمة والتشبث بها لفترة طويلة من الزمن على غرار ما كتبه التأريخ عن ذلك الفريق الأسطوري أو عن مدربه الأسطوري، مثلما سمعنا عن ميلان أريجو ساكي، وبرشلونة كرويف، ومانشستر فيرغسون؛ وفي العصر الحديث بورتو مع مورينو، وبرشلون مع بيب، والقاسم المشترك بين هؤولا المدربين يتمثل في القرارات الثورية تكتيكياً، والتي كانت تضعهم في صراع دائم مع التقليدية والنمطية والجمود، وتلك النقطة كتبت لهم تأريخاً خاصاً في خارطة كرة القدم العالمية فأضحوا مثالاً يحتذى به.
×عوامل النجاح لا يمكن أن تجتمع في فريق واحد لفترة من الزمن دون أن يصاحبها تخطيط طويل المدى، وتنسيق للأدوار سواء أكانت فنية أو إدارية، بغية التوفر على فريق قوي بأمكان ذكر أسمه - فقط - أن يزعزع أعتى الخصوم في المحيطين المحلي والخارجي، وتلك النقطة تحتاج إلى عقلية تتفهم بعمق أهمية التطور المرحلي وأهمية الاستقرار وتوفير عوامل التي حال مزجت مع بعهضا البعض سنحصل على المارد الخارق الذي سيحقق طموحات الأنصار في المستقبل القريب أو البعيد.
×عندما تعاقد ليفربول مع المدرب يورغن كلوب، صرح السير فيرغسون قائلاً ’’للأسف لقد حصلوا على مدرب‘‘.. ويقيني أن الأخوة الأهلة كما يسميهم الحبيب سلك، قد وضعوا أيديهم على قلوبهم عند تعاقد المريخ مع المدرب غارزيتو، والعقلاء منهم قد ذكروا بالفعل أن الأحمر توفر على مدرب خبير؛ وحالياً  كل آمالهم مرهونة باستقالة جمال وهد المعبد على رؤس المريخاب بالتالي ذهاب المدرب، والعودة إلى الشتات مرة أخرى، بعد أن أجتمعت لدى المريخ معاول التفوق المتمثلة في المدرب الخبير، والإدارة التي تملك المال، والجمهور وعى لدرس التفريط في المدربين الجيدين، والأعلام الذي بدأ في قراءة الأوضاع بصورة مختلفة، لاسيما بعد أن وجد نفسه في خضم المنافسة مع مواقع التواصل الإجتماعي، تلم المواقع التي قضت على سطحية تناول الجمهور مع المحيط المريخي ولو بصورة نسبية.
×نعم لقد حصلنا على مدرب، وعلى الجميع أن يدرك أن الحصول على مدرب في هذه القارة وقياساً بالأوضاع المتأزمة في الدوري المحلي، وقياساً بالتجارب السابقة يعد بمثابة الحصول على كوب ماء صالح للشرب في صحراء قاحلة يحيط بها الجفاف من كل جانب؛ وعليه فإن الوصول إلى القمة سهل والصعب هو التمسك بها، كما تقول العبارة الرائجة؛ ودونكم الصول إلى قمة المستويات خلال الموسم قبل الماضي تحت قيادة غارزيتو .. فهل تشبثنا بتلك القمة؟، وهل استطعنا العودة إليها بصورة سهلة فيما بعد؟! الإجابة على هذا السؤال هي المتحكمة في مستقبل المريخ وحاضره الفني.
في القائم
×الأخوة الأهلة ينتظرون استقالة جمال وتغير الحال بذهابه وبعضهم يقولون أن الفرنسي موعود بإقالة سريعة حال خرج الفريق من البطولة الأفريقة بل كانوا ينتظرون تعثر المريخ بغينيا لإقالة المدرب قبل يستكتهم هدف كلاتشي، ذلك اسنتاداً على التأثير الكبير للهزيمة الخارجية على واقع الحال المريخي كما جرت العادة.
×نحن هنا لن نقلل من مصداقية حديثهم، لكننا نود من الإدارة أن تسكتهم نهائياً بالتعاقد مع الفرنسي لثلاث مواسم على الأقل..!!
×وعلى الرئيس جمال أن يكرر تجربته الناجحة مع الفرنسي، وعليه العلم أن المدرب الوحيد الذي بإمكانه أن يهديه البطولة الخارجية التي ظلل يبحث عنها خلال الأربعة عشر عاماً الماضية..!!
×نحن هنا لا نستخدم حديث الأهلة للضغط على الإدارة بقدر حرصنا على الاستمرار في التفوق عليهم خلال المواسم القادمة..!!
×الهلال توفر على فريق مميز تحت قيادة البرازيلي ريكاردو ذلك الفريق تم بناءه خلال ثلاث مواسم، وتم دعمه بلاعبين على طريقة التكويش من خلال التعاقد مع جميع عناصر الوسط المتأخر المميزة في الدوري المحلي، ومن خلال التعاقد مع أفضل الخيارت المتوفرة بالنسبة للدفاع حتى ولو كان الأزرق ليس في حاجة لهم - فقط - بغرض منع الاحمر من التوفر على بناء جيد،
×تلك الرؤية فرضت علينا البحث الدائم عن لاعب محور مميز  ودائم التميز في الفترة ما بين ذهاب علاء يوسف للهلال وعودته للأحمر..!!

×التعاقد مع غارزيتو لثلاث مواسم برضا الجميع يمكنه أن يصنع للمريخ جيلاً ذهبياً من اللاعبين ويمكنه توفير الاستقرار الفني والإداري لأن الجميع يدركون بأن الرجل قادر على صناعة ذلك الفريق المنتظر والمنافسة به على البطولات سواء أكان الأمر عاجلاً أم أجلاً..!!
×التعاقد مع المدرب غارزيتو يعفي الإدارة من الاستقالات المتكررة بسبب الفشل في تحقيق الألقاب، ذلك الفشل الذي ظل يحاصر الوالي عقب كل إخفاق ويجعله يتنحى من الرئاسة متمسكاً بالعودة عقب هدوء الأوضاع..!!
×من كان يتخيل أن يلعب ضفر مهجماً أو لاعب وسط قبل التعاقد مع الفرنسي، ومن كان يتخيل أن يلعب السماني مهجماً خلال جولة الامس بديلاً لمحمد عبد الرحمن، تلك التبديلات تؤكد على أن الفرنسي سريع التعاطي مع المستجدات سريع التحور مع النواقص سريع الاستفادة من الاخطاء سريع التطور..!!
× ما وصل إليه الفرنسي خلال شهرين إبان فترته الأولى مع المريخ يحتاج بعض المدربين المرور بفترتي إحلال وإبدال للوصل له، وما وصل إليه خلال فترته القليلة الماضية لن يصل إليه بعض المدربين حتى ولو مكثوا ثلاث سنوات مع الأحمر.. وكان في ذلك حكمة..!!
×مدرب مثل الفرنسي يجب أن لا تتحكم في إقالته هزيمة عابرة أو فشل في مباراة ختامية أو تتويجية، فالجهد الذي يبذله خلال موسم من غير المعقول أن يمسح بجرة قلم..!!
شبك خارجي
# أساس النجاح في الإدارة هو أن تستفيد أقصى ما يمكن من قوة الآخرين ، و أقل ما يمكن من ضعف الآخرين..!!