دولفين متنكراً في ثوب ريفرز ..!!

كلام في الشبك
دولفين متنكراً في ثوب ريفرز..!!
×قد لا يعلم بعض المريخاب أن الخصم الذي سيواجه المريخ في دوري الأبطال نادي ريفرز يونايتد النيجيري تأسس في العام 2015؛ في ذات الوقت الذي كان الأحمر يلاعب فيه أندية الجزائر برسم دور المجموعتين، ومن ثم تأهله إلى نصف النهائي، نعم أنا كذلك تفاجأت مثلك تماماً أيها القارئ العزيز عندما وجدت تأريخ التأسيس على موقع ويكبيديا، إذ أن من الصعوبة بمكان أن يشارك نادي في منافسة قارية بعد موسم واحد من تأريخ تأسيسه، لكن دهشتي إندثرت بمجرد معرفة أن ريفرز تكّون إثر دمج ناديي دولفين وشاركس في فريق واحد، نادي دولفين المعروف الذي واجهه المريخ في العام 2006 وتفوق عليه بسداسية في القلعة الحمراء، حملت توقيع مجاهد والراحل ايداهور وموسى الزومة وسفاري وثنائية القائد فيصل العجب، قبل يعود لتقبل الخسارة منه بثلاثية في الإياب بملعب التحرير.
×دمج ناديي دولفين وشاركس جاء بسبب إنتماءهما معا إلى مدينة بورت هاركوت، حيث شفّ ذلك الدمج عنه ميلاد نادٍ جديد نافس على البطولة المحلية في الموسم الماضي جامعاً 60 نقطة، من 36 مباراة كفلت له الجلوس في وصافة الدوري، ما سمح له بالظهور هذا الموسم في الأبطال.
×نادي ريفرز يونايتد أو (إتحاد الأنهار) يحتل المركز الثالث عشر في الموسم الحالي جامعاً تسعة نقاط من ست مباريات مسجلا ست أهداف وعليه أربعة، في الوقت الذي يقبُع حامل اللقب إينجو رينجرز (منافس الزمالك في الأبطال)، في مؤخرة الترتيب برصيد ست نقاط من ست مباريات الأمر الذي يوضح صعوبة المنافسة المحلية هناك، كما يفسر لنا ظاهرة وجود أندية جديدة على المشهد الأفريقي بصورة موسمية.
×تحول دولفينز إلى ريفرز يونايتد فضلاً عن مركزه المتأخر في ترتيب الدوري النيجيري، وحداثة تجربته الأفريقية عوامل لا تعني بالضرورة ضعف الفريق، ولا تعني كذلك أن المريخ سيهزمه بسداسية مقابل هدف كما حدث قبل عشر سنوات، علماً أن دولفينز كان قد هزم المريخ بثلاثية خلال جولة الرد التي احتضنها ملعب بورت هاركوت حيث نجح الفريق النيجيري في نصب الفخاخ للفرقة الحمراء، لاسيما بعد إنحياز قاضي الجولة لدولفينز، حيث احتسب له ركلتي جزاء في تلك المباراة التي سجل خلالها المدافع التوغولي أباولو بالخطأ هدفاً في مرماه، فضلاً عن المعاملة السيئة التي وجدها المريخ ببلاد السحر الأسود.
×أندية نيجريا معروفة باستخدام الألاعيب والحيل المشروعة وغير المشروعة في مبارياتها الأفريقية، حيث سبق للهلال الخسارة برباعية من أنيمبا النيجيري في جولة كانت أشبه بمنافسات مسابقة (تلي ماتش) من خلال تكرر ظاهرة غمر أرضية الميدان بالماء، كما أن الزمالك المصري عانى هو الآخر من ذات الأمر عندما واجه أفيال الشعب العام الماضي، فضلاً عن معاناة المريخ أمام كوارا ينايتد قبل عشر مواسم من الآن، وتلك الحيل مستمرة في الدوري النيجيري، فضلاً عن ظاهرة استمالة الحكام، بالإضافة إلى سوء الوجبات التي تقدمها الفنادق للأندية الوافدة، أضف إلى ذلك المعاملات الأخرى على غرار قطع الكهرباء عن أمكان الإقامة وما إلى ذلك.
×خدعة التلاعب بصلاحية الارضية ليست جديدة في كرة القدم وليست محصورة في القارة الأفريقية، إذ تأثر فريق باير موينخ الموسم الماضي من سوء أرضية ملعب فيسنتي كالديرون عند مواجهته اتلتيكو مدريد بنصف نهائي الأبطال، حيث شكى مدرب ولاعبي البايرن من جفاف أرضية الملعب، ومساهمتها المباشرة في خسارة الفريق، وقالوا أن المشرفين على ملعب فيسنتي كالديرون تعمدوا تجفيف الأرضية حتى  تجد عناصر العملاق الالماني صعوبة في نقل الكرة، بالتالي منع النادي البفاري من استخدام اسلوبه المفضل المعتمد على الاستحواذ على الكرة، والهجوم عبر التمريرات القصيرة، وإعادة تدوير الكرة اطول فترة ممكنة،  الأمر الذي يفيد أن الحذر والإحتياط بأحذية المطر واجب حتى ولو كنا في فصل الربيع والأرض جافة والجو بديع.
×مدرب المريخ - الفرنسي غارزيتو تحدث عن تفوقه فنياً على الخصم النيجيري لكنه أكد صعوبة التفوق عليه بدنياً، فيما ذكر أن تسجيل ريفرز هدفين من ركلتي جزاء أمام ريال باماكو مرده إعتماد النيجيري على استمالة الحكام ، وهي ظاهرة قديمة الإرتباط بأندية نيجيريا على غرار ارتباطها بفريق الهلال السوداني على المستويين المحلي والخارجي، فضلاً عن ارتباطها كذلك بظاهرة سوء المعاملة والترحيل والإقامة فيما تتميز أندية نيجيريا بسوء الوجبات في الفنادق سواء أكان  بفعل فاعل أو من خلال طبيعة الأكلات الشعبية التي تقدم هناك.
في القائم
×كون جولة الإياب ستلعب بالقلعة الحمراء أمر يصب في صالح المريخ دون شك.
×المريخ يمكنه تعويض النتيجة ورد الصاع صاعين للخصم في أمدرمان والجمهور المريخي يعشق المباريات التي تلعب بنكهة التحدي والثأر.
×مدرب المريخ لديه خبرة أفريقية كبيرة تكفي للتعامل مع العقبات، فضلاً عن وجود ثلاث لاعبين من نيجيريا بكشف المريخ بإمكانهم مساعدة العناصر الوطنية وإعطاءها فكرة جيدة عن طبيعة الأندية النيجيرية.
×تفرغ زينة حشد كل قواه الجماهيرية لهزيمة المريخ بقيادة فاطمة عبد الملك عمدة المقاطعة، كما أن موريتانيا تقف بكاملها مع الفريق في رحلته الأولى خارجياً.
×أخيراً تعاقد المريخ مع المدرب غارزيتو ولكن جاء التعاقد لفترة موسم واحد وهو أمر لا يليق بالمريخ ولا بالمدرب غارزيتو، ولا يختلف عن مبدأ العمل باليومية في شيء.
×أندية البطولات لا يتم بناؤها خلال موسم واحد وعلى الإدارة أن تعيد النظر في الأمر.
×وجود غارزيتو لثلاث مواسم يعفي المريخ من شرور التوهان وجدلية البنا فوق الركام والعودة إلى نقطة البداية مطلع كل عام.
×نعلم إن الإدارة الحالية تعمل بصورة مؤقتة ولكن هل يمنعها ذلك الأمر من تأمين مستقبل الفريق؟!
×على كلٍ نتمنى نجاح المدرب والإدارة في تكرار نجاح الموسم قبل الماضي، ونتمنى أن يقدم الخواجة ما يشفع لبقاءه خمس سنوات مع المريخ هذا حال كان البعض لا يؤمنون بما قدمه حتى اللحظة.
×قد يكون للإدارة أسبابها الخاصة من يدري.. لكن مع ذلك فالاستقرار الاداري والفني مطلب لا تنازل عنه.
×الإدارة الحالية قطعت شوط كبير في تطوير النادي من خلال تغير مفاهيم الرعاية والتسويق.
×في الموسم الماضي تمنيت أن يجمع مجلس المريخ كل الخبرات المريخية التي كانت تتصارع فيما بينها حول طريقة إدارة النادي.
×حالياً تحقق الأمر ونتمنى أن يساهم تواجد هذه الخبرات في استقرار الفريق وأمر التدريب والجوانب الإدارية الأخرى.
×الهلال يمر بفترة عدم استقرار وعلينا السيطرة محلياً وخارجياً وليس التعامل مع المدربين على طريقة تعامل الإدارات الزرقاء رغم علمنا التام بالفروقات الكبيرة حالياً بين الناديين.
×وجود غارزيتو يحقق ثبات فريق كرة القدم ويحقق نجاحه في البطولات، ما يفيد بنجاح الإدارة حتى ولو فشلت في بعض الجوانب الأخرى.
شبك خارجي
# استقرار الإدارة مرهون بنجاح فريق كرة القدم..!!