كلام في الشبك ||| الراحة الإيجابية وتداعيات الأزمة المالية

كلام في الشبك

حسام حامد

الراحة الإيجابية وتداعيات الأزمة المالية

Hosssam4H@gmail.com

×تعامل مدرب المريخ البلجيكي إيميال مع ضغط المباريات السابقة بصورة أكثر من ممتازة، ذلك باستخدامه أسلوب المداورة بين اللاعبين، الأمر الذي سيفيد المريخ كثيراً خلال جولة الإياب أمام نسر الهضاب أمسية الثلاثاء المقبل، إذ أن الجولة المنتظرة تكتسب أهميتها من كونها ستمثل مفترق طرق بالنسبة إلى مشوار المريخ الأفريقي، فإما أن تشهد انتفاضة للفريق وبالتالي قهر الظروف والعودة ببطاقة العبور إلى دور المجموعتين، أو في المقابل الهبوط إلى الكونفدرالية، وفي الحالتين ستكون هنالك تداعيات كبيرة ستؤثر على متبقي الاستحقاقات التي تنتظر الأحمر.

×مبدأ المداورة سمح للبلجيكي بإراحة أهم عنصرين في تشكيلته الأساسية، علي جعفر وأمير كمال، حيث توقف الأخير عن الإرسال منذ نهاية جولة الوفاق ولم يشارك خلال جولتي مريخ كوستي والأهلي مدني، على عكس علي جعفر الذي ظهر في جولة وتمت إراحته في أخرى ، ما يؤكد أن البلجيكي يعطي الثنائي أهمية كبرى وهما يستحقانها دون شك،فالأمير يعتبر ركيزة خط الظهر برغم ظهوره الباهت أمام سطيف، لكنه الأفضل في خانته على مستوى السودان ككل وجعفر لاعب متطور.

×أمير كمال كان يحتاج إلى الراحة منذ فترة ليست بالقليلة، إذ أنه ظل العنصر الأكثر ثباتاً بتشكيلة المريخ - يشاركه في تلك الميزة جمال سالم- أمير لم يخضع إلى الراحة وكان أكثر العناصر استهلاكا للطاقة الذهنية والبدنية خلال آخر موسمين ، ما كان يستدعي إبعاده من بعض المباريات في الممتاز حتى يعود أكثر توهجاً وأكثر إجادة وثبات.

×في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي يتصدره الفريق المفاجأة ليستر سيتي بفارق سبعة نقاط عن توتنهام أقرب مطارديه؛ يتحدث الجميع هناك عن تميز ليستر بتشكيل ثابت من اللاعبين، وهو أقل الفرق تعرضاً للإصابات وعوامل الإرهاق، الأمر الذي مكنه من تجاوز محطات صعبة في مشوار البطولة متفوقاً على أندية كبيرة وعريقة وخبيرة في هذه المنافسة، والفضل يعود إلى مدربه الخبير الإيطالي كلاوديو رانييري الذي جعل تدريبات الفريق مسرحاً للفكاهة والمرح، إذ أنه يقوم بعمل أشياء لا تخطر على بال عناصر الفريق فضلاً عن الإعلام والجمهور المهتم بفرقة الثعالب.

×كلاوديو رانييري منع قبل أيام قليلة مهاجمه فاردي متصدر ترتيب الهدافين من أداء تدريبات التسديد، كما ظل يمنعه من المشاركة في التدريبات التي تسبق المباريات المهمة او تلك التدريبات التي تلي المباريات الصعبة بيومٍ واحد، والسبب يتمثل في أنه يريد إراحة اللاعب، وجعله أكثر شوقاً إلى مهنة تعذيب حراس المرمى، حيث يدخل جيمي فاردي إلى المباريات وهو عبارة عن وحش جائع يريد تسجيل الأهداف؛ الجدير بالذكر أن المدرب الإيطالي يطبق ذات الفلسفة ببقية عناصر الفريق.

×المفيد من تجربة ليستر سيتي يتمثل في إجادة استخدام مبدأ المداورة لاسيما والدوري الإنجليزي دخل مراحله الختامية؛ حيث يكون الإرهاق الذهني والبدني مرتفعاً ، لذا فالفريق الذي يوازن بين تشكيلته الأساسية والبدلاء هو الذي سيحقق اللقب لاسيما في منافسة مثل البريميرليج التي تعتبر مرهقة إلى الحد البعيد، لذلك عندما تحدثنا عن إراحة إيميال للاعبيه سيما قلبي الدفاع، كان ذلك الحديث يعبر عن أهم نقطة ساعدت المريخ في تجاوز مطب البرمجة المحلية وفلسفة (مباراة الفجاءة) التي ينتهجها الإتحاد العام وستساعده في المضمار الأفريقي.

×في الموسم الماضي استطاع المدرب غارزيتو المحافظة على تشكيلته الأفريقية من إرهاق برمجة الإتحاد(غير المنتظمة)، وذلك بتقسيم الفريق إلى مجموعتين، مجموعة أفريقية ومجموعة محلية، ونجد أن المريخ استطاع التفوق أفريقياً لكنه فشل في المنافسة المحلية بتفريطه في نقاط كثيرة كانت بمتناول اليد لولا إصرار المدرب الفرنسي على عدم المغامرة بأي عنصر من عناصر التشكيلة الأفريقية.

في القائم

×نعول كثيراً على مساهمة فترة الراحة التي منحها إيميال إلى عناصر الفريق الأساسية في ظهور المريخ بمظهر مشرف خلال جولة الرد.

×ونعول أكثر على خبرة اللاعبين الكبيرة التي توفرت لهم إثر مواجهة ثلاث أندية تنتمي إلى بلد المليون شهيد في الموسم الماضي.

×ثلاث مباريات في ثلاث ملاعب مختلفة داخل الجزائر، تجارب لابد لها أن تكون قد وفرت خبرة جيدة لرفاق أمير كمال.

×الحماس والأداء الرجولي وعدم الركون لليأس كفلت للمريخ الهروب من فخ أندية الجزائر.

×حال لم يؤدّ اللاعبين بروح معنوية عالية وتقارب في الخطوط؛ إضافة إلى إن الجماعية في الأدوار الهجومية والدفاعية لن تكون خطط وتكتيكات المدرب ذات جدوى.

×وحال عكسنا الأمر فالفائدة من تلك التكتيكات والخطط ستكون مضاعفة والتفسير واضح.
×كنا ننتظر من مدرب المريخ التركيز على الجوانب المعنوية والنفسية في الفترة الحالية.

×لكنه أصر على الحديث عن الجوانب المالية مما يعطي اللاعبين شعوراً بالتقصير وعدم الاهتمام الاداري.

×تشتيت انتباه الفريق بالحديث عن الأموال والرواتب سبق وأن عرض المريخ للخروج أمام مازيمبي في إياب نصف النهائي.

×الأمر نفسه تكرر خلال جولة أهلي مدني برسم الممتاز التي خسرها الأحمر بثلاثية وأتهم بعدها اللاعبين بالتمرد بسبب المتأخرات.

×ننتظر من المدير الفني التركيز على الجوانب النفسية والمعنوية وتخير عناصر الفريق بين التركيز على المباراة أو في المقابل البقاء في الخرطوم وانتظار الرواتب.
 
شبك خارجي

# معادلة : التركيز + الأداء الجماعي + الروح القتالية = النتيجة المثالية.